نبذة عن القسم
Share |

 

قسم شؤون الدراسات العليا

قسم شؤون الدراسات العليا من الاقسام المرتبطة بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ويكون حلقة الوصل بين الكليات وبين الوزارة وبقية المؤسسات ويكون ارتباطه بدائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  ،

مدير القسم : الاستاذ الدكتور محمد قيس عبد العاني

يتفرع القسم الى :

1- شعبة القبول :

مسؤول الشعبة : السيد محمد عبد الرزاق رجب

موظفو القسم :

السيد لؤي فاضل خلف

  مهام هذه الشعبة هي :

- حلقة وصل بين الكليات والوزارة ( اعمام التعليمات والضوابط  )

-اعداد خطة القبول حسب الحاجة الفعلية للمجتمع بالتنسيق مع الكليات واستحصال موافقة الوزارة

- اعداد التقويم الدراسي السنوي للطلبة المقبولين .

- اعمام كل ما يتعلق بضوابط التقديم والقبول .

- تهيئة نظام القبول واكمال هيكليته وادخال خطة القبول .

- تدقيق ملفات المتقدمين سنوياً

-اصدار الاوامر الجامعية بقبول الطلبة   .

-متابعة طلبات الاستحداث بالتنسق مع الكليات والوزارة وكذلك طلبات الاستمرار واعادة الفتح .

- استقبال الطلبة و المراجعين الراغبين بالتقديم وكذلك متابعة شكاوى الطلبة .

- متابعة ما يتعلق بالاختبارات  الإلكترونية والشهادات المطلوبة  الخاصة بالمتقدمين للدراسات العليا

- الغاء قبول الطلبة غير المستوفين للضوابط

- تشكيل لجان المتابعة والتدقيق .

- متابعة مناهج الدراسات العليا .

- متابعة موضوع البعثات البحثية ودعم بحوث الطلبة

- تهيئة نظام ترشيح المجازين دراسيا ً بالتنسيق مع الوزارة و الكليات .

* الاجازات الدراسية ( اعمام كل ما يتعلق بالاجازات الدراسية و وضع الية للترشيح ومنح كتاب عدم الممانعة واصدار الاوامر الجامعية بمنح الاجازات الدراسية ومتابعة المجازين دراسيا ( تمديد ، تأجيل ، الغاء ) بالتنسيق مع الكليات.

- ارشفة الكتب الصادرة والواردة الخاصة بالشعبة .

 

2- شعبة متابعة طلبة الدراسات العليا  

مسؤول الشعبة : أ.م.د. علي عبد شراد

موظفو القسم :

- د. اوس مشعان طلك

- م.م. بشار حامد خلف  

- السيد معن عبداللطيف خلف

- السيد ساري عبدالله محمد

- السيد واثق ناظم ادهام

- السيد عمر صلاح نويران

 

 مهمة هذه الشعبة متابعة الطالب منذ قبوله ولغاية تسليم رسائلهم و اطاريحهم  .

- تسجيل مباشرة الطلبة المقبولين بالتنسيق مع الكليات وملء التعهدات القانونية بالتنسيق مع قسم الشؤون القانونية .

- قتح ملفات ورقية للمقبولين من طلبة الماجستير والدكتوراه .

- حفظ كل ما يتعلق باوليات الطلبة في ملفته الشخصية ولجميع الطلبة المقبولين والمستمرين بالدراسة .

- اصدار الاوامر الجامعية بتأجيل الدراسة .

- اصدار الاوامر الجامعية بتمديد دراسة الطلبة .

- ترقين قيد الطلبة واعادة المرقنة قيودهم .

- نقل الطلبة من والى جامعتنا .

- متابعة ما يتعلق بالطلبة مع امانة مجلس الجامعة .

- متابعة اقرار مواضيع الطلبة والاشراف

- تحديد مواعيد المناقشة وتشكيل اللجان بالتنسيق مع الكليات وتقويم الرسائل والاطاريح .

- متابعة الرسائل والاطاريح وفق برنامج الاستلال الالكتروني والورقي . 

- ارشفة الكتب الصادرة والواردة الخاصة بالشعبة .

- تهتم هذه الشعبة باعداد قواعد البيانات للطلبة المستمرين بالدراسة منذ مباشرتهم ولحين تتسليمهم الرسالة او الاطروحة ( الكترونيا و ورقيا – ملفات الطلبة )

- عمل احصائيات باعداد الطلبة ( مستمرين بالدراسة ) بالتنسيق مع شعبة منح الشهادة والوثائق وصحة الصدور .

-  فتح ملفات الطلبة المستمرين بالدراسة وحفظ كل ما يتعلق بهم الى حين تخرجهم .

- اعمام الكتب وتسجيل البريد بالتنسيق مع مدير القسم وبقية الشعب .

- ارشفة الكتب الرسمية والاوامر الجامعة الخاصة بالطلبة .

 

 3- شعبة الاوامر الجامعية ( الخريجين والوثائق ) :

مسؤول الشعبة : أ.م.د. تماضر عباس رافع

موظفو الشعبة :

-  د. وفاء طالع رديف

- م.م. نهى عبدالله حمد

- السيدة وفاء قدوري عبد

- الانسة سحر حمد احمد  

- السيد عبدالرحمن عامر عبود

مهمة هذه الشعبة اصدار الاوامر الجامعية بمنح الشهادة بعد تدقيق كافة متطلبات بالتنسيق مع عمادات الكليات وامانة مجلس الجامعة

- اعداد قواعد بيانات المتخرجين وتوثيقها الكترونياً و ورقياً ( ملفة المتخرج )

- الاجابة عن صحة الصدور للأوامر الجامعية والوثائق الصادرة من الجامعة

- تدقيق الوثائق وتصديقها بالتنسيق مع مكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية .

- تدقيق الجداريات وتصديقها بالتنسيق مع مكتب السيد رئيس الجامعة .

- اعداد الاحصائيات الخاصة بالمتخرجين حسب الكليات والاقسام والاقسام والتخصصات وتزويد قسم التخطيط والمتابعة بنسخة منها .

- عمل قاعدة بيانات الكترونية للطلبة المتخرجين وتحديثها بشكل دوري .

- اجابة الوزارة عن مواضيع الرسائل والاطاريح وحسب مضمون كتابهم .

- ارشفة الكتب الرسمية والاوامر الجامعة الخاصة بالطلبة .

 

            الهيكل التنظيمي 

 

 

      صلاحيات مدير القسم :

يمارس مدير القسم في رئاسة الجامعة الصلاحيات الآتية لتسيير عمل القسم بالشكل

المطلوب :

-1 توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.

-2 الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية على ان لا تتجاوز عشرة ايام والمصادقة على

الاجازات المرضية.

-3 التوصية بالموافقة على الاجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد على ) 10 ( ايام

بالإضافة الى الاجازات الدراسية.

-4 الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.

-5 التوصية بفرض عقوبة على العاملين المقصرين.

-6 اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.

-7 التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم.

-8 التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات أي من العاملين في القسم على

وفق القوانين والتعليمات النافذة.

-9 اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن

القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.

-10 ملاك القسم تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن نطاق

اختصاص قسمه.

-11 توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل

وتحسينه ضمن الموعد المحدد.

-12 التوصية بايفاد منتسبي القسم الى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز اسبوعاً واحداً.

-13 التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.

-14 تقييم اداء العاملين في القسم ورفعه الى الجهات ذات العلاقة.

-15 اقتراح التعيين بعقد مؤقت للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان

سرعة سير العمل.

-16 التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية

المطلوبة.

17 التوصية باناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالاجازات الاعتيادية

والمرضية والايفاد.

18اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر.

 

 
عدد المشاهدات : 2148